الخطوات الأولى لإنتاج الفيديو - Pre-production

يمكن أن يكون إنشاء محتوى فيديو رائعًا  ، معقدًا و متعدد الأوجه كفيلم مشهور ، أو بسيط وممتع مثل فيديو "ستوب موشن" لمدة 10 ثوانٍ. ولكن بغض النظر عن أهداف محتوى الفيديو الخاص بك ، هناك شيء واحد مؤكد: ستحتاج إلى عملية لإنشاء فيديو ينقلك من الفكرة إلى التسليم.

 تُعرف هذه العملية بإنتاج الفيديو Video Production وتتكون من 3 مراحل :

  • مرحلة ما قبل الإنتاج - مرحلة التخطيط او Pre-production
  • الإنتاج - مرحلة الانشاء او Production
  • مرحلة ما بعد الإنتاج - مرحلة التحرير او Post-production


بمجرد تحديد أهدافك ، وضوح رسالتك الأساسية ، وتحديد نوع الفيديو الذي تريد إنشاءه والقناة التي سيتم نشر المنتج النهائي عليها ، يجب عليك اتخاذ بعض الخطوات المهمة للتأكد من إنتاجك تنفجر بسلاسة:

مرحلة ما قبل الإنتاج  Pre-production


التخطيط

مرحلة ما قبل الإنتاج هي مرحلة التخطيط لإنتاج الفيديو. في هذا الجزء من العملية ، عليك أن تقرر ما تريد القيام به ، وما هي الموارد التي تحتاجها لتحقيق ذلك. يتضمن ذلك كتابة برنامج نصي ، وإنشاء ميزانية إنتاج ، وجمع الدعائم الخاصة بك ، واستكشاف الموقع ، والمزيد. 

مصدر المعدات والدعائم

تعتمد المعدات التي تحتاجها لإنتاج مقاطع الفيديو الخاصة بك على مدى تعقيد الفيديو الخاص بك. من الممكن تمامًا للشركات الصغيرة إنشاء مقاطع فيديو قاتلة باستخدام الكاميرا الموجودة في الهاتف الذكي تمامًا ، تمامًا مثل استخدام واحد أو أكثر من كاميرات الفيديو المخصصة والأضواء والميكروفونات لإنتاج فيديو أكثر تعقيدًا. بالنسبة إلى الدعائم ، تعتمد هذه مرة أخرى على نوع الفيديو الذي ستقوم بتصويره. إذا كنت تروي قصة تتضمن الكثير من المشاهد المختلفة ، فستحتاج إلى الحصول على الكثير من الدعائم لجعل المشهد مقنعًا ، بينما إذا كنت تلتقط صوراً ثابتة لقطعة من البضائع التي تخطط للجمع بينها قم بتكوين رسم متحرك لإيقاف الحركة ، فكل ما ستحتاج إليه هو خلفية بسيطة.


تحديد المواهب

قد يحتاج الإنتاج الكبير إلى توظيف ممثلين أو عارضات ، ولكن إذا لم يكن بمقدورك القيام بذلك ، فكر في اختيار الموظفين أو العائلة أو الأصدقاء لمساعدتك. من المهم أيضًا تحديد موقع تصوير الفيديو الخاص بك. قد يتطلب الإنتاج الكبير الكشف عن الموقع ، والأذونات ، وما إلى ذلك ، في حين أن الإنتاج الصغير قد يكون ببساطة قادراً على تحويل مساحة في مكتب أو منزل إلى استوديو مؤقت يتم فيه تسجيل الإنتاج بالكامل.


اختر فريق

يتحمل فريق الإنتاج مسؤولية إنشاء مقطع الفيديو الخاص بك ويتكون عادةً من مصور فيديو أو أكثر ومسجلات صوت ومخرج ومحرر. ولكن يمكن أن تشمل أيضًا خزانة ملابس وماكياج وأي عدد من الموظفين الآخرين. لن تتمكن معظم الشركات الصغيرة من شراء فريق إنتاج كبير ، وهذا سبب وجيه للحفاظ على مفاهيم الفيديو بسيطة ، بحيث يكون التنفيذ بسيطًا بنفس القدر ويمكن تنفيذه بمفرده ، أو مع شخص واحد آخر.


تحديد الجدول الزمني

للحفاظ على الإنتاج في المسار الصحيح والتأكد من تسليم الفيديو الخاص بك في الوقت المحدد ، من الجيد تحديد المواعيد النهائية لاستكمال البرنامج النصي أو الستوري  بورد ، وتصوير الفيديو ، وتحرير الفيديو ، وتسليم المسودة النهائية. إن الحصول على هذه التواريخ في تقويمات كل من يشارك في الإنتاج يذهب إلى حد ما نحو إبقاء العملية على المسار الصحيح وضمان التسليم في الوقت المناسب. من الجدير أيضًا أن يكون لديك ورقة تشغيل ، خاصةً بالنسبة للبراعم الأكثر تعقيدًا ، لتحديد كيفية تطور إطلاق النار وتقديم تفاصيل وأرقام الاتصال الخاصة بالمشاركين.


وضع الميزانية

لقد بدأت الآن في الحصول على فكرة عن مدى كلفة بعض إنتاجات الفيديو ، وأنت تفهم أنه لتحويل المفهوم إلى حقيقة واقعة ، يلزمك تفاصيل التكاليف المحتملة التي ينطوي عليها الأمر للتعرف على إجمالي النفقات. حتى إذا كان الإنتاج الخاص بك صغيرًا وبسيطًا ، فلا يزال من المهم التفكير في التكاليف التي يمكن أن تأتي والتخطيط لها مقدمًا.


اكتب سيناريو

سيقوم النص أو القصة المصورة بتوجيه عملية الإنتاج وهو أحد أكثر الجوانب أهمية في مرحلة ما قبل الإنتاج التسويقي للفيديو. بدون قصة رائعة ، لن يكون للفيديو الخاص بك سوى فرصة ضئيلة للنجاح. تذكر توصيل رسالتك التسويقية مبكراً ، واجعل البرنامج النصي أو لوحة العمل الخاصة بك جذابة ومقنعة ، وقم بتضمين دعوة للعمل.
 لمزيد من المعلومات حول كتابة النصوص والقصص المصورة ، تحقق من هاتين المادتين الكبيرتين: النصائح السهلة لـ Business 2 Community لكتابة البرامج النصية لتسويق الفيديو ومقاطع الفيديو غير الفنانية الخاصة بـ Vidyard's Video To Storyboarding Marketing.


المقالات السابقة

تعليقات