افضل 10 لغات برمجة



افضل 10 لغات برمجة يمكنك تعلمها

في عالمنا اليوم أصبح العديد من الأشخاص متحمسون و يسعون بشدة إلى الدخول إلى هذا العالم الإفتراضي و العمل مع أفضل الشركات الموجودة على الساحة اليوم فيما يخص كل ما له علاقة بالحواسيب أو الهواتف الذكية ، لكن هل سبق ان تساءلت يوما عن ما هي لغات البرمجة التي يجب عليك تعلمها حتى تستطيع تحقيق هذا الحلم و تحصل على أفضل وظيفة في أفضل شركة في مجال التقنية و المعلومات ؟ إذا لم تكن قد فعلت بعد فأنت الآن في المكان الصحيح ، لقد إختار لك اليوم محترفو الشرح أفضل 10 لغات برمجة يمكنك تعلمها على الإطلاق حتى تتميز في عالم الأنترنيت و تكتسح هذا المجال بنجاح و كي تتمكن أيضا من الحصول على وظيفة أحلامك في أفضل الشركات المتواجدة اليوم طبعا بعد أن تكون مؤهلا لها بتعلمك هذه اللغات أو على الأقل البعض منها . 

نبدأ معكم أولا باللغة الأم لجميع لغات البرمجة و التي إذا تعلمتها ستختصر عليك أكثر من 50 % من الوقت لتعلم أكثر من 10 لغات برمجية وبها تفهم المنطق البرمجي نبدأ معكم بــ :
1 ) لغة سي C لغة اكثر من رائعة تعرف حاليا نطاق استعمال واسعا و شهرة لا مثيل لها قد تجد ما تبحث عنه في هاته اللغة لانها تعتبر ام اللغات التي نعرفها اليوم ابتكرت اصلا للعمل على انظمة لينكس. لكن نظرا لبساطتها و سهولة التعامل معها لقيت اقبالا كبيرة من المطورين الذين بدأوا في استعمالها لتطوير التطبيقات المكتبية اذا ما اردت بداية ضخمة و موفقة فعليك بتعلمها أولاً.
2 ) لغة الجافا JAVA هي لغة البرمجة المتقدمة و التي إنطلقت سنة 1990 مع شركة ميكروسيستمز ، هذه الشركة التي إبتكرتها من أجل التحكم و توجيه تطبيقات الهواتف الذكية و تعتبر اللغة الأكثرطلبا في قطاع التكنولوجيا لما تشهده تطبيقات الهواتف الذكية من تطور سريع و إقبال كبير من طرف المستخدمين . هي منصة المشاريع و البرامج و الألعاب المتوفرة على أجهزة الأندرويد و هي من أفضل اللغات التي يمكنك البدء بتعلمها هي لغة الـ JAVA .
3 ) لغة PHP هي لغة البرمجة النصية و مهمتها تطوير صفحات الويب الى جانب لغة HTM ، و هي لغة من الجيد جدا تعلمها كما أنني أنصح بها كل مهتم بعالم التقنية و المعلومات لأنها أداة قوية لتطوير صفحات الويب . و قد أصبح الإقبال عليها كبير مؤخرا لضرورة إستخدامها لتوسيع صفحات الويب و هي لغة مستخدمة ايضا في أقوى 10 مليون موقع شهير أبرزها موقع فيسبوك ، فهذه اللغة مهم جدا ان يتم إدراجها داخل المواقع خصوصا التي تعتدمد على الدردشة .
4) لغة البايثون Python هذه اللغة تعتبر من لغات البرمجة ذات المستوى العالي فهي تستخدم على نطاق واسع من طرف الشركات العملاقة مثل ياو و جوجول و كذلك و كالة ناسا ، فهي متعددة الإستخدام و تستعمل لأغراض عديدة كبناء البرامج و الواجهات الرسومية ، فمنذ أن تم إطلاق هذه اللغة سنة 1991 من طرف مركز العلوم التقنية بهولندا و العالم الإلكتروني في تطور ملحوظ في كل ما له علاقة بالبرامج و الواجهات و التطبيقات و ما الى ذلك كما أنها يتم استخدامها في العديد من أنظمة التشغيل ذات الكفاءة العالية مثل المال و لينكس و غيرها . ما يميز هذه اللغة عن غيرها هي أن تستخدم في لغة البرمجة الخاصة بها كلمات إنجليزية سهلة و شائعة على عكس اللغات الأخرى و التي تعتمد غالبا على الترقيم .
5) لغة سي شارب C# من أسهل لغات البرمجة على الإطلاق ، كما أن لغة معروفة و شهيرة وسط المبرمجين و تعلمه هو أمر مهم جدا لأن اصبحت شائعة جدا و لن يكون جيدا أن تكون مبرمجا دون أن لا تكون لديك دراية بهذه اللغة . تم إبتكار هذه اللغة سنة 1999 داخل مختبرات بيل جيتس و قد ساهمت شركة مايكروسوفت في تطويرها بشكل كبير و هي عنصر أساسي من اي برمجة فهي واحدة من أوى لغات البرمجة التي تم تصميمها و تعلمها شيء ضروري لأي شخص يريد بدأ مشواره في رحلة البرمجة .
6) لغة Objective-C من اللغات التي سيكون من الجيد ايضا أن تكون على معرفة واسعة بها لتتميز في عالم البرمجة هي لغة : Objective-C هي لغة مصممة خصيصا للإستخدام من طرف شركة آبل و كما نعلم جميعا فشركة آبل هي من أقوى الشركات المتواجدى على الساحة الإلكترونية و حلم أغلب الشباب العربي العمل ضمن فريق هذه الشركة و لتحقيق طلك سوف يكون من الافضل لك تعلم هذه اللغة ، مع التركيز و الإصرار لن يصعب عليك تعلمها .. هي لغة يمكن بواسطتها إنشاء تطبيقات للآيفون و الآي باد و أجهز آبل المختلفة و البدء في تعلمها يعتبر خطوة جيدة ؟ Objective-C لغة يمكن أن يتخدها اي مبرمج يسعى للإحتراف . كانت هذه أفضل لغات البرمجة التي يمكن لمحترفو الشرح أن ينصحك بتعلمها إذا كنت تجيد إحد هذه اللغات لا تنسى مشاركتنا تجربتك و رأيك في قسم التعليقات .
7) لغة روبي Ruby من بين اللغات التي تشهد تطورا مستمر و يتم الإقبال كما يتزايد الكلب عليها بشكل كبير هي لغة روبي الجميل في هذه اللغة أنها سهلة جدا و يمكن تعلمها بسهولة كبيرة ، كما أنه لغة مهمة في بناء المواقع و كتابة الشفرات ، هذه اللغة رغم عدم كونها لغة شهيرة وسط المبرمجين العرب إلى أنها معتمدة عالميا من طرف أفضل الشركات و سيكون من الجيد تعلمها إذا ما أردت الحصول على وظيفة جيدة ، و ذلك لدورها في برمجة المواقع و تطبيقات الهواتف الذكية .
8) لغة سي بلس بلس C++ منذ أن تم تطويرها سنة 1983 و الكثيرون يعتبرون هذه اللغة من أفضل اللغات البرمجية لتطوير تصميمات التطبيقات و خصوصا تلك التي تتوفر على واجهات معقدة ، و ذلك لسرعتها في تنفيذ العمل المطلوب ، الشيء الذي يجعل الشركات الكبرى في قطاع التقنية و المعلومات يتزايد طلبها على المبرمجين الذين يجيدون هذه اللغة ، و من مميزات هذ اللغة أداءها العالي في تطوير برامج التطبيقات و العديد من ألعاب الفيديو و تعمل بشكل أساسي في عدة برامج معروفة مثل برنامج Winamp
.
9) لغة SQL عندما انطلقت سنة 1980 من طرف المعهد الأمريكي للعلوم شهدت إقبالا متزايدا و طلبا كبيرا من طرف الشركات العملاقة و تعلم هذه اللغة بالنسبة لي هو امر في غاية الأهمية يجب أن يقوم به كل مهمتك بالبرمجة ، فبالإضافة إلى كونها لغة برمجة متخصصة فقد تم تصميم هذه اللغة لتحمك بشكل أساسي في قواعد البيانات و تستعمل لعدة أغراض منها معالجة البيانات و تعديلها بالإضافة إلى تحليل قاعدة البيانات و إدارة جلسات المستخدمين و الأدوات و العديد من ألأشياء التي يمكنك التحكم بها عن طريق تعلم هذه البرمجة ، لذل فإن كنت تفكر في إكتساح عالم الويب أنصحك بتعلم هذه اللغة لأنها سوف تفيدك كثيرا و تجعلك تحصد العديد من الدولارات و الوظائف الجيدة .
10) لغة الجافا سكريبت JavaScript ما يميز هذه اللغة عن باقي اللغات هي سهولته و أهميتها فهي تعتبر لغة أساسية في عالم التكنولوجيا فهي تستخدم لعدة أغراض مهمة من بينها تطوير التطبيقات و الكتابة على صفحات الويب مثل التعليقات و ما الى ذلك ، لغة الجافا سكريبت التي قامت بتطويرها شركة Netscape . تعد من أفضل اللغات التي يمكنك تعلمها للحصول على وضيفة جيدة و دخل مرتفع من عالم الحواسيب . فهي الجزء الأساسي في تطوير صفحات الويب ولا يمكن الإسغناء عنها أبدا و مستخدمة في العديد من المواقع و المتصفحات الشهيرة مثل فيسبوك و جوجل كروم و غيرها الكثير .

تعليقات